الجمعة، 21 يوليو 2017

شركة سـكوير إينكـس القابضة :: Square Enix Holdings Co



Square Enix Holdings Co  ( شركة سـكوير إينكـس القابضة )
"  株式会社スクウェア・エニックス・ホールディングス  "
هي شركة يابانية مطورة وناشرة و موزعة  لألعاب الفيديو وهي معروفة
بأنها الأفضل بـ ألعاب ( role-playing game) ( ألعاب تبادل الأدوار) و إمتيازها بذالك و التي شملت أبرز ألعابها بـ سلاسلها المعروفة
( فاينال فانتاسي , كينجدوم هارتز , دراجون كويست ) و العديد من الألعاب ذات الحق الإمتيازي بالشركة و باعت أكثر من عشرة ملايين نسخة و مع جزئية فاينال فانتاسي بحقها الإمتيازي التي باعت أكثر من 115 دولار , و الشركة ككل حققت إرادات أكثر من 150 مليار ين في سنتها المالية 2014 .
و المقر الرئيسي لشركة سكوير إينكس يقبع في الجانب الشرقي لمنطقة شينجيكو في طوكيو .
و الشركة توظف أكثر من 3800 شخص من حول العالم .
و شركة سكوير إينكس الأساسية تشكلت نتيجة الاندماج  القانوني بين شركة سكوير و شركة إينكس المحدودة في أبريل 2003 .
-         كل من حصص سكوير من الأسهم العادية تبادلها مع حصص إينكس من الأسهم مقابل 0.85 سهم.
-         80% من موظفين سكوير إينكس هم موظفين سابقين لشركة سكوير  .
و كجزء من عملية الدمج تم تعيين رئيس سكوير الشركة السابقة السيد يويشي وادا أصبح الرئيس لشركة سكوير إينكس الجديدة و رئيس إينكس الشركة السابقة السيد كيجي هوندا ليصبح نائب رئيس لشركة سكوير إينكس الجديدة , و مؤسس شركة إينكس السابقة السيد ياسوهيرو فكوشيما  وهو أكبر مساهم في الشركة المشتركة تم تعيينه كـ رئيس فخري للشركة سكوير إينكس الجديدة .
في أكتوبر 2008 أجرت الشركة تقسيم بأعمالها التجارية قسم خاص بالإعمال التجارية مشتركة للشركة و قسم داخلي خاص بتطوير ألعاب الفيديو لشركة سكوير إينكس .
و شركة سكوير إينكس أعادت تصنيفها بالسوق معرفتاً عن نفسها بـ إسم شركة سكوير إينكس القابضة المحدودة كـ شركة قابضة , في حين تم إعتبار التطوير الداخلي لألعاب الفيديو تحت التشكيل الجديد و إعتبارها دائرة فرعية بإسم شركة سكوير إينكس المحدودة تحت منظومة الشركة المحدودة القابضة.
شركة سكوير إينكس القابضة  تمتلك ألعاب الآركيد الخاصة بـ تايتو التي معظم إصدارات ألعابها على أجهزة الهاتف المحمول و الآركيد و أيضاً أجهزة الألعاب المحمولة و غيرها من أهم ألعابها "داريوس" و "فقاعة بوبل" و "غزاة الفضاء". و شركة سكوير إينكس القابضة أيضاً تمتلك شركة إيدوس إنتيرآكتيف الناشرة للألعاب البريطانية التي تم ضمها داخل شركة سكوير إينكس الأوربية من أجل جعل شركة إيدوس إنتيرآكتيف تنشر ألعابها المطورة " تومب رايدر " , " هيتمان " , " ديوس إي إكس " تحت علامة سكوير إينكس التجارية .

تاريخ الشركة :

إينكس:-

تأسست شركة إينكس في سبتمبر 22 سنة 1975 كمركز خدمات تحت مسمى إيدانشا بوشو من قبل مهدنس معماري سابقاً وهو معروف حالياً كرجل أعمال السيد ياسوهيرو فكوشيما .
ركزت إينكس على نشر ألعاب الفيديو بغالبية تعاونها مع بعض الشركات التي تطلب مشاركتها بعقود حصرية . و التي أشتهرت بذالك الوقت بنشرها لسلاسل دراجون كويست الخاصة بألعاب وحدة التحكم المطورة من قبل شركة تشونسوفت و يتكون الأعضاء الأساسيين المطورين للعبة دراجون كويست آنذاك المخرج كويتشي ناكامورا الكاتب يوجي هوري و الرسام أكيراتورياما و الملحن كويتتشي سوجياما و غيرهم من أعضاء التطوير .
دراجون كويست أول لعبة آ ربي جي (role-playing game/ ألعاب تبادل الأدوار ) أصدرت على جهاز Famicom ( أتاري) عام 1986 و بعات أكثر من 1.5 مليون نسخة في اليابان مما جعل من لعبة دراجون كويست تتأسس على أن تكون اللعبة المربحة للشركة بحق إمتيازي و تتربع على ذالك العرش
إينكس أعلنت في يناير1997 أنها سوف تطرح ألعاب لكل من نينتيندو و سوني و هذا أدى لارتفاع إيرادات إينكس و سوني و في نوفمبر 1999 حينها أُدرِجت شركة إينكس في قائمة بورصة طوكيو على أنها أكبر شركة تجارية .

سكوير :-

بدأت شركة سكوير في أكتوبر 1983 من قِبل ماسافومي مياموتو كقسم برمجيات لألعاب الكومبيوتر في دينـــيوشا وهي شركة خط كهرباء تعود ملكية الشركة لوالده .
آنذاك كان العمل على تطوير الألعاب يعتمد على مبرمج واحد فقط ومياموتو كان يعتقد أنه من الأفضل و الأكفأ أن يكون هنالك مبرمج على تصاميم الرسوم البيانية و كاتب روائي محترف يعملان معاً على نفس المشاريع المشتركة .
في سبتمبر 1986 أنفصل القسم ليصبح شركة مستقلة بذاتها بقيادة مياموتو و تم تسمية الشركة بشكل رسمي شركة سكوير المحدودة  , و بعد إفراج العديد من الألعاب التي فشلت و لم تلاقي النجاح إنتقلت شركة سكوير لمنطقة إينو بطوكيو  في عام 1987 و ركزت على تطوير لعبة بنمط آ ربي جي (role-playing game/ ألعاب تبادل الأدوار ) والتي حملت عنوان فاينال فانتاسي  و كانت الأمل الأخير لهم بعد سلسلة الفشل التي نكبتهم و كانت فانيال مستوحاة و مستلهمة آنذاك من نجاح شركة إينكس ولعبتهم دراجون كويست عام 1986 التي اعتمدت هذه النمط , وحققت فاينال فانتاسي النجاح الذي يتمنونه بل و أكثر من ذالك حيث باعت أكثر من 400.000 نسخة و أصبحت اللعبة ذات الحق الإمتيازي لشركة سكوير و أصدرت العديد من الأجزاء التي تحمل إسم الخيال النهائي و لازلت في تطوير و تصدير أجزاء فاينال فانتاسي حتى وقتنا هذا .
بجانب نجاح سكوير مع سلاسل فاينل فانتاسي  كانت لها أيضاً ألعاب مطورة و ناجحة مثل
(Chrono Trigger , Chrono Cross , Secret of Mana , Legend of Mana , Xenogears , Brave Fencer Musashi , Parasite Eve , Saga Frontier , Romancing Saga , Vagrant Story ,
 Kingdom Hearts " تم بالتعاون مع شركة ديزني إنتيرآكتيف "  و Super Mario RPG ( تم تطويرة تحت توجيهات السيد شيجيرو مياموتو ) و في أواخر نهاية 1994 شركة سكوير أسست لنفسها سمعة متينة الشأن عن تطويرها لألعاب أر بي جي .
سكوير كانت واحدة من عدة شركات التي وضعت خطط لتطوير و نشر ألعابها على جهاز نينتيندو 64 ولكن مع التكاليف الأرخص المتعلقة بتطوير الألعاب على أجهزة الكومبيوتر المنزلية القائمة على الأقراص المدمجة مثل سيجا ساترون و سوني بلايستيشن قررت سكوير تطويرها على تلك الأنظمة .
فاينال فانتاسي سبعة كانت واحدة من تلك الألعاب الموجهة على تلك الأنظمة و حققت نجاحاً خارقاً للعادة و باعت 9.8 مليون نسخة مما جعلها ثاني أفضل لعبة مبيعاً على البلايستيشن .
الإندماج :-
الإندماج بين شركة سكوير و شركة إينكس كان مأخوذ بعين الإعتبار في أواخر عام 2000 ولكن الخسارة المالية التي واجهت شركة سكوير في بداية عام 2001 بعد تطويرها لفيلم Final Fantasy: The Spirits Within بسبب فشل إيرادات الفيلم جعلت شركة إينكس تتردد بشأن إندماج الشركتين و تمتنع عن القرار بشكل مؤقت و مع الأسف كانت شركة سكوير مستمرة بخسارتها المالية و همت بالتوجه لشركة سوني لتعاونها مالياً و قامت شركة سوني في أكتوبر 2001 بشراء 18.6% من شركة سكوير لتعود من جديد بهمة أكبر و قامت سكوير بتقديم أنجح لعبتين فاينال فانتاسي 10 و كينجدوم هارتز و كانت نقلة مالية صاعدة لهم في ذالك العام 2002 و في نوفمبر 25 حسمت شركة إينكس قرارها بشأن الإندماج وتم  ذالك التعاون على إن يهتمو بمسيرة التطوير و نشر الألعاب منافسين فيها المطويرن المحليين و الأجانب و كانت كلمة السيد يوشي وادا رئيس سكوير و الرئيس التنفيذي لاتنسى في ذالك اليوم حيث صرح قائلاً و مشجعاً مسيرة الشركة الجديدة بهذه الجملة الهادفة ( و مع تعافي شركة سكوير و تألقها بتطوير أنجح السلاسل ذالك يعني أن كِلا الشركتين سيندمجان في وقت ذروتيهما و سيحققان النجاح الأضخم معاً) .
ولكن بعض المساهمين عبرو عن مخاوفهم من هذا الاندماج حتى مياموتو مؤسس شركة سكوير وهو أكبر مساهم وجد نفسه متخوفاً و صاحب أقل نسبة بالشراكة بعد الإندماج ومساهمة شركات أخرى داخل الإندماج و أيضاً السيد تاكاشي أويا أعرب عن شكوكه عن فوائد هذا الدمج .
مع العلم أن شركة إينكس تعتمد على مصادر خارجية لتطوير الألعاب بينما شركة سكوير تنشر و تطور كل شيء بنفسها .
إن مزيج الدمج بين نظامي الشركتين لا يولد عوامل سلبية ولكنه ربما سيحدث عند التآزر على تقديم مشروع في المستقبل .

 الحيازة المُلكية و الشركات التابعة :-

منذ الإندماج الذي حصل 2003 و سكوير إينكس استحوذت على عدد من الشركات بالإضافة لإنشاء العديد من الشركات الفرعية , ولتعزز شركة سكوير إينكس سوق اللاسلكي لديها استحوذت على مطور تطبيقات الهاتف المحمول UIEvolution في مارس 2004 , مع أنها باعت هذا الفرع في ديسمبر 2007 و عوضاً عن ذالك قامت بالاعتماد على نفسها بتأسيس شركتها Square Enix MobileStudio  الخاصة بها  لتركز على تطوير ألعاب و منتجات الهاتف المحمول في يناير 2008.
في يناير 2005 شركة سكوير إينكس أسست سكوير إينكس الصينية لتوسع مصالحها في الصين و في سبتمبر نفس العام إشترت سكوير إينكس شركة تايتو الناشرة و المطورة لألعاب الآركيد و تم دمج شركة تايتو بحلول عام 2010 بشكل رسمي مع شركة سكوير إينكس في أغسطس 2008 شركة سكوير إينكس خططت لتوسيع مماثل لما حدث قبل أعوام فقد عرضت على شركة تيكمو المطورة للألعاب الفيديو بشراء أسهم من الشركة بنسبة 30% ولكن تيكمو رفضت العرض ولكن سكوير إينكس في عام 2009 استحوذت على شركة إيدوس إينترآكتيف و الشركات المطورة التابعة لها.
تم إكتمال استحواذ سكوير إينكس على شركة إيدوس في أبريل 2009 و في نوفمبر تم دمجها مع منظمة النشر سكوير إينكس الأوروبية لتصبح بحلتها الحالية شركة سكوير إينكس الأوروبية .
في مارس 2011 قامت سكوير إينكس بتأسيس أستوديوآخر لتطوير
 ألعاب الهاتف المحمول Hippos Lab و تلتها في 2012 تأسيس سكوير إينكس مونتريال .
 يونيو 2013 تم تأسيس استودوي ثالث لتطويل ألعاب الهاتف المحمول في اندونيسيا بإسم Smileworks ولكن تم إغلاقة في يناير 2015 .
تم إفتتاح شركة تابعة مؤقتة تواجدت فقط في سبتمبر 2014 و أغلقت في يناير 2016 كانت Shinra Technologies, a cloud gaming company
في 2015 أسست سكوير إينكس استوديو جديد يدعى Tokyo RPG Factory لتطوير مشروع Setsuna آنذاك , و مؤخراً في فبراير 21 /2017 تم تشكيل استوديو جديد و تم الإعلان عنه و كان يدعى أستوديو إستوليا برئاسة Hideo Baba و سيعمل على مشروع جديد نمط آ ربي جي بعنوان Prelude Rune .



منظمة التطوير :-

بعد الإندماج الذي تأسس عام 2003 سكوير إينكس قامت بتنيظم ثمانية أقسام للتطوير وهي مسؤلية سكوير  و قسمين لتطوير المنتجات إينكس مسئولة عنها , و كل قسم ركز على مجموعات مختلفة من الألعاب و أقسام تم تنظيمها على عدة مكاتب مختلفة كمثال قسم تطوير المنتج الشعبة الخامسة لدية مكاتب في طوكيو و أوساكا (إلى 2013 الفريق المسئول عن تطوير سلاسل فاينال فانتاسي و كينجدوم هارتز يندرجون تحت اسم قسم  the 1st Production Department الذي تم تكوينه في خريف 2010 كفريق جماعي رغم توزيع المكاتب في طويكيو و أوساكا و الفريق مرؤوس من قبل شينجي هاشيموتو كرئيس تنفيذي للشركة . ).
في ديسمبر 2013 شركة سكوير إينكس أعادت هيكلة الشركة و تمت تقسيمها إلى 12 شعبة للأعمال التجارية ::

v    يوشينوري كيتاس رئيس قسم الأعمال 1
v    هاجيمي تاباتا رئيس قسم الأعمال 2
v    شينجي هاشيموتو رئيس قسم الأعمال 3
v    ايتشيرو هزاما رئيس قسم الأعمال 4
v    ناوكي يوشيدا هو رئيس قسم الأعمال 5
v    كي هيرونو هو رئيس قسم الأعمال 8
v    توموهيرو هاسيغاوا رئيس قسم الأعمال 9
v    يوكي واتانابي رئيس قسم الأعمال 10
v    ياماناكا يوزوروجي رئيس قسم الأعمال 11
v    و ميزوماشي مينورو تاداشي رئيس قسم الأعمال 12

نموذج العمل :-

يركز العمل التجاري لشركة سكوير إينكس  بتمحوره على فكرة " المحتوى متعدد الأشكال " الذي يتكون على احتمالية تطوير مشاريعها على عدة أجهزة أو وسائل الإعلام الترفيهية بدلاً من أن تكون على مادة وحدة أو حكر على جهاز ألعاب مثال على هذه الإستراتيجية إينكس التي عملت على مانجا Fullmetal Alchemist ثم تبنت العمل محطة أنمي تلفزيونية و بعدها أصدر له فيلمين و تلتها إصدارات روائية و لعبة فيديو .
أيضاً مثال على ذالك Final Fantasy VII, Code Age, World of Mana, Ivalice Alliance
و وفقاً لما قال تاكو مورتا أن هذه العملية أصبحت نموذج التطوير لهذه الشركة  بعد نجاح Final Fantasy VII في 1997 .

و مع نجاح هذا النموذج إلا أن مسئولياته تكثر مع تعدد المحتوى فقد تم تجنيد 180 رسام و 30 مبرمج و 36 مصممي ألعاب لمشروع  Final Fantasy XIII , ولكن تم إجراء تحليل و إعادة هيكلة من أجل الاستعانة بمصادر خارجية للتطوير بنطاق أوسع للمشاريع المستقبلية . 

هناك تعليقان (2):

  1. عمل رائع جدا 👏👏
    مبروك المقالة الاولى.. بالتوفيق لك دائما 👑

    ردحذف